Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

كيف تستفيد الماركات التجارية من بيانات الطقس وقوة الذكاء الاصطناعي في التسويق

تاريخ النشر:30-09-2018 / 02:27 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

 كيف تستفيد الماركات التجارية من بيانات الطقس وقوة الذكاء الاصطناعي في التسويق

يشعر المسوقون بالإثارة بشأن البيانات والذكاء الاصطناعي والإنترنت لما لهم من قوة مشتركة في التأثير على الحياة اليومية للمستهلكين، وفي جميع أنحاء المشهد التجاري قد يكون هناك عدد لا محدود من التطبيقات حيث يستخدم المزارعون الآن بيانات الأقمار الصناعية للمساعدة في زيادة حصيلة المحاصيل الزراعية وتحسين جودة الطعام الذي نتناوله، كما يقوم القائمون على صناعة الرقائق الإلكترونية على نشر تقنية blockchain لتحديث علميات التوريد وحصول المتاجرعلى المنتجات بأمان وبسرعة أكبر.

كما تعتمد المصارف على أجهزة الكمبيوتر المركزية المشفرة للمساعدة في حماية البيانات الشخصية للمستهلكين ومنع الجريمة الإلكترونية.

وتعد بيانات الطقس واحدة من تلك المجالات التي بدأ المسوقون الاستفادة منها، ويأتي الاهتمام المتزايد للشركات الأمريكية ببيانات الطقس لما لها من تأثير عالمي على سلوكيات الشراء، كما أنه قد يؤثر على تحديد وتيرة كل شيء من زيارة الطبيب وحتى رحلات التسوق وحضور فعاليات الترفيه والأحداث الرياضية.

وتسمح منصات التكنولوجيا الجديدة والناشئة لجهات التسويق بالاستفادة من بيانات الطقس والتواصل مع المستهلكين بطرق أكثر استهدافًا وصلة، وعلى سبيل المثال تقوم IBM Watson Advertising بربط منصتها WEATHERfx مع قاعدة بيانات Truven MarketScan والتي تضم أكثر من 250 مليون مريض ضمن برنامج للرعاية الصحية من خلال شراكة استراتيجية مع Watson Health تسمى WEATHERfx Health with Watson.

ويمكن من خلال هذه المنصات الكثيرة التنبؤ بحالات الطقس والتي قد تتنبأ بشكل أو بآخر بالحالات الصحية من خلال تحليل بيانات WEATHERfx Health with Watson مما يمكّن الماركات التجارية من التواصل مع المستهلكين خلال هذه اللحظات الحرجة بهدف زيادة الوعي واتخاذ إجراءات معينة.

ويمكن أن تكون هناك استجابة فورية من قِبل المستهلكين للرسائل التي يتم إرسالها في ظروف جوية معينة، حيث يمكن أن يصاب البعض بالصداع النصفي مثلا في ظروف جوية تتسم بالجفاف أو مع الرطوبة العالية أو بعد انخفاض في الضغط الجوي، فيقوم المسوقون بعرض إعلان مناسب لهذه الحالة.

كما يمكن للمسوقين الاستفادة هذه البيانات لزيادة عمليات الشراء باتباع بعض السيناريوهات ومنها التوعية المسبقة من بعض أمراض الحساسية قبيل ظهور حبوب اللقاح المسببة لهذه الحساسية.

وعلى سبيل المثال قامت شركة لإنتاج أدوية السعال مؤخرا بالتعاون مع WEATHERfx Health with Watson بحملة إعلانية رقمية تستهدف المصابين بالإنفلونزا لزيادة وعيهم في حال إصابتهم بالأعراض، وقد تفوقت الحملة الإعلانية بشكل كبير على الكمبيوتر الشخصي والهواتف المحمولة بنسبة 520% و 160% على التوالي في نتائج حملة إعلانات Watson الإعلانية.

وتعد القرارات الصحية هي من أهم القرارات التي يتخذها الفرد في حياته اليومية ولذلك على المسوقين أن يقدموا المعلومات التي يحتاجها الشخص في التوقيت المناسب، كما يجب عليهم توفير المعلومة التي لا يعرفها الشخص حول حالته الصحية وارتباطها بالطقس، وعلى سبيل المثال إخبار المريض بمرض السكري أن ارتفاع درجة الحرارة قد تزيد من نسبة السكر في الدم، وبالتالي فإن الماركات التجارية التي تستفيد من بيانات الطقس تلقى استجابة سريعة لحملاتها التجارية.